"إسْتِرَاْتِيْجِيَّةُ الْإقْنَاعِ بِالتَّبْلِيْغِ الْإلَهِيِّ بَيْنَ المَنْطِقِ الْعَقْلِيِّ وَالتَّأْثِيْرِ العَاْطِفِيِّ" خُطْبَةُ الْغَدِيْرِ لِلْرَسُوْلِ الْأَعْظَمِ (صلى الله عليه وآله وسلم) أُنْمُوْذَجًا (دراسة دلاليّة)
DOI:
https://doi.org/10.55568/t.v15i27.21-54الكلمات المفتاحية:
العقل، العاطفة، خطبة الغدير، الإقناع، التدرّج المنطقيّ، التأثيرالملخص
انطلاقًا من عنوان البحث الموسوم "إستراتيجيَّة الإقناع بالتبليغ الإلهيّ بين المنطق العقليّ والتأثير العاطفيّ- خطبة الغدير للرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنموذجًا"، فإنَّ موضوع هذا البحث يتمحور حول دراسة إستراتيجيَّة الإقناع التي استخدمها النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) في عملية التبليغ الإلهيّ بنصّ الإمامة في خطبة الغدير، وكيف استطاع النبيّ أن يوفّق بين الأسلوب المنطقيّ المتدرّج من الأسباب إلى النتائج، وبين التأثير الوجدانيّ في قلوب ونفوس جمهور المسلمين المستمعين لخطبته الشريفة، وذلك عن طريق رصد الدلائل اللفظيَّة والمعنويَّة في الخطبة.
يعتمد هذا البحث المنهج الاستدلاليّ، وينقسم على مقدّمةٍ ومبحثين وخاتمة.
تشتمل المقدّمة على عرض موضوع البحث، وذلك بدءًا بتسويغ العنوان وبيان أهميّة الموضوع وأسباب اختياره، مع تسويغٍ موجزٍ لأسباب اختيار المنهج، ثُمَّ عرض إشكاليَّاته، وصولًا إلى نقد المدوّنة، أي خطبة الغدير.
أمَّا المبحثان فيعالجان موضوع البحث تحت عنوانين رئيسين:
المبحث الأوَّل: "التدرّج الفكريّ وإستراتيجيَّة الإقناع في عملية التبليغ بنصّ الغدير"
المبحث الثاني: "دور التأثير العاطفي في إستراتيجيَّة الإقناع بالتبليغ الإلهيّ بنصّ الغدير"
وذلك في إطار الإجابة عن الإشكاليّتين اللتين يعالجهما البحث، وهما:
- كيف يتدرّج الخطاب النبويّ في خطبة الغدير من اللفظ إلى المعنى، في تقديم الحجَّة والبرهان العقليّ على حقّانيّة تنصيب النبيّ (ص) للإمام عليّ (عليه السلام) خليفةً من بعده؟
- كيف يبرز التدخّل اللفظيّ والمعنويّ للمؤثّرات العاطفيَّة التي يطرحها النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبته، وكيف تتمازج مع التدرّج المنطقيّ في إستراتيجيَّة الإقناع بالتبليغ؟
ويخلص البحث إلى خاتمةٍ تجمع خيوط البحث وتعرض نتائجه المتوخّاة.